يطلق إسم الفواكه الجافة أو المكسرات على مجموعة من الأغذية كالكركاع و اللوز و الفستق.. وهي تدخل ضمن خانة الأغذية الضرورية و المهمة للجسم، و التي يجب تناولها على الأقل 3 مرات في الأسبوع، بكميات معقولة دون الإكثار منها أو زيادة الملح فيها قبل تناولها. 

تشترك جميع المكسرات في إحتوائها على كمية مهمة من الدهون النباتية الغير المشبعة و المهمة لجسم الإنسان لأنها تعتبر مصدرا مهما للطاقة، كما أنها و عكس الدهون الحيوانية المشبعة تساهم في الوقاية من مجموعة من الأمراض، على رأسها إرتفاع الكوليسترول و أمراض القلب و الشرايين التي غالبا ما يكون سببها هو الإكثار من الدهون المشبعة و عدم القيام بالحركة.  

كما تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من الألياف المهمة للجهاز الهضمي التي تساعد على الوقاية من مشكل الإمساك. 

تصنف الفواكه الجافة ضمن خانة الأغذية الأكثر غنى بالأملاح المعدنية على رأسها المغنزيوم المهم للخلايا الدماغية الذي يقلل من حدة التوتر، لهذا ننصح الأشخاص اللذين يعانون من التوتر في العمل مثلا من تناول حبات من الفواكه الجافة يوميا. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يعتبر مادة مدرة للبول ومهمة للعضلات خصوصا للرياضيين.

إضافة إلى إحتوائها على الفوسفور و الكالسيوم الذين يشكلان أسس الجهاز الهضمي دون أن ننسى إحتوائها كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامينات المجموعة ب، وكذلك البروتينات النباتية المهمة لتقوية المناعة و تكوين الهرمونات و الإنزيمات. 

ولكن بالرغم من قيمتها الغذائية المهمة للأصحاء، فلابد من التذكير أن هناك بعض الحالات المرضية يمنع فيها إستهلاك الفواكه  الجافة مثل أمراض القصور الكلوي.

LES DERNIERS ARTICLES



فوائد المكسرات الصحية

Posté le

Bien manger pour bien réussir à l’école

Posté le