يعتبر البطيخ الأحمر من الفواكه الأكثر إنتشارا في فصل الصيف نظرا لإحتوائه على كمية كبيرة من الماء تصل الى 90% والتي تجعل الجسم يشعر بإنتعاشة بعد تناوله، ويساعدنا البطيخ على تفادي مشكل الإجتفاف خصوصا عند ارتفاع درجات الحرارة.

وكذلك فهوقليل السعرات الحرارية و بالتالي يساهم في الإحساس بالشبع دون إدخال كمية كبيرة من الطاقة.

يحتوي البطيخ الأحمرعلى كمية مهمة من السكريات  و التي تساعد على الرفع من نسبة السكر في الدم بشكل سريع بالإضافة إلى المذاق الحلو.

كما يحتوي على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، وخصوصا مادة الليكوبين lycopene التي تساهم في تقوية المناعة و التخلص من الجذور الحرة، بالإضافة الى الوقاية من الأمراض السرطانية و خصوصا سرطان البروستات عند الرجال. كما تلعب هاته المادة دورا مهما في الحفاظ على الجلد و الوقاية من أضرار أشعة الشمس خصوصا في فصل الصيف.

إحتواؤه على نسبة كبيرة من الماء و الأملاح المعدنية خصوصا البوتاسيوم، يجعل منه غذاءا مدرا للبول بإمتياز و بالتالي يساهم في تنقية الجسم و التخلص من السموم. كما يجعل منه غذاءا مثاليا لتفادي التشنجات العضلية و خصوصا عند الرياضيين.

من الأفضل تناوله قبل الوجبة للإستفادة من جميع مكوناته.

يعتبر البطيخ الأخضر من الأغذية الأكثر إحتواءا على البيتا كاروتين التي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على سلامة العيون، دون أن ننسى الدور الفعّال في الحفاظ على سلامة الجلد و خصوصا عند تعرضه الأشعة الشمس الحارقة.

كما أثبتت الدراسات أن هاته المادة المتواجدة في البطيخ الأخضر تلعب دورا هاما في الوقاية من الأمراض السرطانية.

يعتبر البطيخ الأخضر من الأغذية الضرورية لسد إحتياجات الجسم في فصل الصيف، و التي تعتمد بالأساس على الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات بعكس فصل الشتاء، بحيث يحتاج الجسم الى كمية اكبر من الطاقة.

البطيخ الأخضر يحتوي كباقي فواكه فصل الصيف على اكثر من 90% من الماء و نسبة قليلة جدا من السعرات الحراري.

و يلعب البطيخ الأخضر كذلك دورا في تخفيض نسبة الكلسترول في الجسم و الحفاظ على سلامة القلب و الشرايين.